اخبار الاقتصاد

اتفاق مصري سوداني على الربط الكهربائي ومنطقة صناعية مصرية في السودان

اتفقت القاهرة والخرطوم على ضرورة تسريع وتيرة التعاون في المشروعات الاستراتيجية، خاصة ما يتعلق بالربط الكهربائي، وإنشاء منطقة صناعية مصرية في السودان، وكذا التعاون في مجالات التعليم العالي والتدريب، بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية.

جاء ذلك خلال لقاء السفير المصري في السودان حسام عيسى، اليوم الثلاثاء، الفريق أول محمد حمدان دقلو الشهير بـ(حميدتي)، نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي.

من جانبه، أشاد نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالعلاقات التاريخية التي تربط البلدين الشقيقين، وبالطفرة التنموية التي تشهدها مصر خلال السنوات الأخيرة.

موقف
22 سبتمبر… هل هو موعد تعويم الجنيه المصري؟
وأكد دقلو، حرصه على الدفع بالتعاون بين مصر والسودان، ليصل إلى مرحلة التكامل الاقتصادي لخدمة شعبيّ وادي النيل.

وكان الناطق الرسمي باسم وزارة الكهرباء والري السودانية المهندس محمد عبد الرحيم جاويش، قد ذكر في حديث مع “العربي الجديد”، عام 2018، إنجاز وزارته كامل الأعمال المدنية لتشغيل المرحلة الأولى من مشروع الربط الكهربائي.

وكشف حينها أن التكلفة المالية الكلية التي رصدتها وزارته لتنفيذ الخط الكهربائي داخل الأراضي السودانية، المحدد بـ69 كيلومتراً من أصل 165 كيلومتراً، تبلغ عشرين مليوناً وسبعين ألف دولار.

ولفت إلى أن شراء الأبراج للخط، وتركيب القواعد الخرسانية تمّا منذ سنوات عدة بناءً على اتفاق مسبق بين البلدين على التعاون في مجال الكهرباء والطاقة.

المصدر من هنا

قد يعــجبــك أيضاَ

زر الذهاب إلى الأعلى