السودان عاجل

ما حقيقة الصورة؟ السد العالي يمتلئ بمياه “تكفي مصر 4 سنوات”

تزامناً مع السيول التي يشهدها السودان الناجمة عن الأمطار الغزيرة في الأيام الماضية، تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صورة ادعى ناشروها أنها حديثة وتُظهر امتلاء السدّ العالي في مصر بعد الفيضانات.

ويظهر في الصورة ما يبدو أنه سدّ ممتلئ، وممّا جاء في التعليق المرافق “الحمد لله امتلأ السدّ العالي”، مع الادّعاء بأنّ الصورة ملتقطة “الآن”.

وأضافت منشورات: “أصبحت اليوم مصر تمتلك احتياطي مياه يكفي 4 سنوات قادمة”.

ويأتي ظهور هذه المنشورات فيما أكملت إثيوبيا المرحلة الثالثة من ملء خزان سد النهضة على النيل الأزرق، بحسب ما أعلن رئيس الوزراء أبيي أحمد في 12 أغسطس الحالي، وذلك بالرغم من احتجاجات بلدي المصبّ السودان ومصر، حيث يسود قلق من تداعيات السدّ الإثيوبي على حصّة البلدين من مياه النيل.

ويأتي ظهور هذه المنشورات أيضاً تزامناً مع سقوط أمطار غزيرة في السودان. وعادة ما تتساقط أمطار غزيرة في السودان بين مايو وأكتوبر.

وفي مصر المجاورة، قالت السلطات إنها أجرت عمليات صيانة دورية لمنشآت السد العالي واستعداداً لموسم الفيضان، بحسب ما أعلنت رئاسة مجلس الوزراء المصري.

وفي هذا السياق، ظهرت هذه الصورة التي قال ناشروها إنها تُظهر السد العالي المصريّ وقد امتلأ بالماء، في ما يوحي بأن تساقط الأمطار في السودان عوّض أي نقص في مياه النيل سبّبه ملء السدّ الإثيوبي.

صورة قديمة
إلا أن الصورة لا علاقة لها بكلّ ذلك، فقد أظهر التفتيش عبر محركات البحث أنها منشورة على مواقع مصريّة محليّة في سبتمبر 2018 ضمن أخبار عن السدّ.

ومجرد نشرها منذ سنوات، ينفي أن تكون مصوّرة حديثاً تزامناً مع السيول في السودان.

قد يعــجبــك أيضاَ

زر الذهاب إلى الأعلى