السودان الان

الصحة الخرطوم تشدد على إتباع نظام التصنيف الدولى للأمراض 

الخرطوم 21-9-2022(سونا)- شددت د. نجاة بابو المديرالمكلف للإدارة العامة للإستراتيجية والمعلومات بوزارة الصحة الخرطوم، على أهمية نظام التصنيف الدولى للأمراض وتضمينه لنظام المعلومات بالمستشفيات لدوره الأساسى فى وضع السياسات والخطط الإستراتيجية للنظام الصحى.

ودعت فى ورشة التصنيف الدولى للأمراض فى إطار نظام المعلومات بالمستشفيات، والتى أقامتها إدارة الإحصاء والمعلومات اليوم بقاعة الوزارة إلى ضرورة إلمام جميع الكوادر الصحية بالتصنيف الدولى للأمراض،لأهميته فى العمل الإحصائي كما أنه أداة لتصنيف الأوبئة والإدارة الصحية والتشخيص السريرى، إضافة لمراقبة حدوث الأمراض والمشاكل الصحية الأخرى،مشيرة إلى أنه الأساس فى عمل الإحصاءات العالمية. 

وأكد مديرإدارة الإحصاء والمعلومات المكلف بالإدارة العامة للأستراتيجية والمعلومات الأستاذ الصادق محمدين آدم أن الورشة تهدف من التصنيف الإحصائي الدولي للأمراض إلى تعزيز جودة كتابة شهادة الوفاة وفقاً لمعايير منظمة الصحة العالمية، بحيث يتم التأكد من سبب الوفاة الدقيق مما يساعد وزارة الصحة على إتخاذ قرارات سليمة تساعد على التخطيط والتطوير والتوزيع العادل للموارد بناء على تحليل البيانات، ويساعد الترميز الطبي في تسهيل عملية التصنيف للأمراض والمشاكل الصحية وطرق علاجها.

 مشيراً إلى استهداف عدد ٥٠ كادراً من رئاسة الوزارة و من الكوادر الطبية ومنسقي الجودة  ومسؤولي الإحصاء بعدد عشر مستشفيات بغرض تنمية قدراتهم العملية ورفع كفاءاتهم المهنية والمهارية. 

وأستعرض الأستاذ محمد بابكرالإمام رئيس قسم الإشراف والموارد الإحصائية ومسئول قسم المواليد والوفيات الوضع الراهن للإحصاء بمستشفيات ولاية الخرطوم، كاشفاً عن أرتفاع نسبة تسجيل المواليد بالولاية إلى٩٧- ٩٩%، ولفت إلى أهمية الإلمام بالطرق الصحيحة لتسجيل الوفيات والمواليد وقال أن الورشة تهدف لترقية وتجويد نظام التسجيل، وإلمام الكوادر الصحية من أطباء وإختصاصيين بالتصنيف الدولى للأمراض والطرق الصحيحة للتسجيل. 

وقدمت الدكتورة الخبيرة أمل الأمين مقدمة عن نظام المعلومات الصحية والتصنيف الدولى للأمراض وورقة عن السجلات الطبية وقوائم المرضى، كما قدمت دكتورة أمتنان على الحسين عرضاً عن أهداف الدورة وورقة عن نظام تسجيل الوفيات فى السودان. 

ويذكر أن الدورة  تأتى ضمن سلسلة من البرامج التدريبية وورش العمل التى تنظمها إدارة الإحصاء والمعلومات، بتنسيق الإستاذة منى عبدالله أحمد الفكى والأستاذة سويده حسن عمرو ذلك فى أطار تنمية القدرات و تجويد عمل الإحصاء والمعلومات بوزارة الصحة الخرطوم.  

المصدر من هنا

قد يعــجبــك أيضاَ

زر الذهاب إلى الأعلى