السودان الان

تمويل مشروعات مائية بشمال وجنوب كردفان

الأبيض 22-9-2022 (سونا)- كشف المهندس عبد الرحمن أحمد ابشر منسق مشروع امدادات المياه والصرف الصحي الممول من بنك التنمية الافريقي الذي يتخذ من مدنية الأبيض مقرا له ويعمل فى ولايتى شمال وجنوب كردفان وتبلغ تكلفته ٣١ مليون يورور أن العمل جار حاليا في إعداد وتنفيذ الدراسات والتصاميم الهندسية المختلفه  لأنشطة وبرامج المياه .

 

وأضاف في تصريح لوكالة السودان للانباء أن المشروع يستهدف ٤٣٥ الف نسمة بمحلية القوز بولاية جنوب كردفان ومحليه شيكان اداريات البركة علوبة وكازقيل ومحليتى بارا و غرب بارا بولاية شمال كردفان.

 

وقال إن مكونات المشروع هى العمل على تحسين المياه وذلك بتشييد ٢ خط ناقل للمياه يتضمن مشروع الخط الناقل للمياه من حوض بارا الجوفي البشيري الى منطقة المزروب والذي يستهدف أكثر من ١١ قرية من  القرى المختلفة  الواقعة حول مسار الخط وذلك بطول ٩٥ كليو متر بجانب خط بطول ٦٠ مترا  من منطقة حوض النهود السعاتة  الجوفي الى مدينتى الدبيبات والحمادى بمحلية  القوز بولاية جنوب كردفان وتشييد ٢ سد بكل من البركة علوبة  بمحلية شيكان بشمال كردفان وتأهيل سدى السبيبان ونبق بمحلية القوز بجنوب كردفان .

 

وقال المهندس عبد الرحمن ابشر إن مكونات المشروع تشمل تشييد ١٠ حفائر بمناطق عمل المشروع المختلفه بكل  من شمال وجنوب كردفان وتشييد ١٧ محطة  مياه بجانب انشاء ٣ شبكات مياه بكل من  الدبيبات الحمادي كازقيل .

 

وأوضح أن هناك مكونات متعددة متعلقة بالصرف الصحي والاصحاح  البيئي وتنمية القدرات للمجتمعات المستهدفة  كاشفا عن دراسات مستقبلية لمشاريع استثمارية خاصة بالمياه .

وأكد إن المشروع سيعمل على توفير مياه الشرب النقية الصالحة للشرب للانسان والحيوان ومحاربة العطش في كافة اصقاع الولايتين .  

المصدر من هنا

قد يعــجبــك أيضاَ

زر الذهاب إلى الأعلى