السودان الان

بايدن يدعو للإفراج الفوري عن المعتقلين وإعادة مؤسسات الحكومة الانتقالية

ألتراسودان- فريق التحرير 

 

دعا الرئيس الأميركي جو بايدن، الخميس، القادة العسكريين إلى إعادة الحكومة الانتقالية بقيادة المدنيين في السودان، وإطلاق سراح جميع المعتقلين، واصفاً ما حدث الإثنين الماضي، 25 تشرين أول/أكتوبر بـ”الانتكاسة الخطيرة”.

وقال بايدن في بيان عن الاستجابة الدولية للأحداث في السودان، وبيان مجلس الأمم التابع للأم المتحدة: “مختلف القادة والمنظمات حول العالم، بما في ذلك الاتحاد الأفريقي والجامعة العربية والاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي ومنظمة التعاون الإسلامي والبنك الدولي قد اجتمعوا على إدانة الاستيلاء العسكري في السودان”. وأضاف: “رسالتنا إلى السلطات العسكرية جلية وواضحة: يجب السماح للشعب السوداني بالتظاهر السلمي كما يلزم استعادة الحكومة الانتقالية بقيادتها المدنية”. 

وقال بايدن مخاطبًا القادة العسكريين: “أحث القادة العسكريين في السودان على الإفراج الفوري على جميع المعتقلين وإعادة المؤسسات تحت سلطة الحكومة الانتقالية، وفق الوثيقة الدستورية للعام 2019 واتفاق جوبا للسلام للعام 2020.”. 

كما أكد بايدن إيمانه بـ”قدرة الأطراف السودانية، بدعم من المجتمع الدولي، على استعادة رؤيتها المشتركة لاستكمال الانتقال الديمقراطي في السودان”، مشدداً على “التزام الولايات المتحدة بمساعدة السودانيين في تحقيق هذا الهدف”.

وأعرب الرئيس الأمريكي عن إعجابه بشجاعة السودانيين، قائلًا: لطالما أثارت إعجابي جسارة الشعب السوداني في إيصال صوتهم ومساندة بلادهم للتقدم نحو سودان جديد وديمقراطي، لكن الأحداث في الأيام الماضية كانت انتكاسة وخيمة.”. 

وقال الرئيس الأميركي إن “الحرية والعدالة وحكم القانون واحترام حقوق الإنسان، يجب أن تكون الأسس للمستقبل الآمن والازدهار في السودان، تماماً كما هو الحال في جميع أنحاء العالم”.

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

البرهان يعفي 6 سفراء من مناصبهم والسفارة الأمريكية تصدر “إنذارًا أمنيًا”

الاتحاد الإفريقي يجمد عضوية السودان ويدعو إلى استعادة الحكم المدني

جيفري فيلتمان: الجيش يستهدف “قتل” العملية الانتقالية وليس علاجها

 

المصدر من هنا

قد يعــجبــك أيضاَ

زر الذهاب إلى الأعلى