السودان الان

ورشة لبحث الانتاج المحلي لأمصال العقارب والثعابين

الخرطوم 20-11-2022 (سونا) – قالت الدكتورة رانيا محمد حسن بليلة مديرة مركز أبحاث الكائنات السامة  اليوم ، أن  التجميع العشوائي للعقارب للأغراض الربحية يعد من أهم أسباب زيادة إنتشار العقارب في السودان، حيث يتم تصديرها للخارج مما يؤدي إلى زيادة تكاثر العقارب بغرض المحافظة على النسل.
جاء ذلك لدى مخاطبتها ورشة الإنتاج المحلي لأمصال العقارب والثعابين التي تنظمها عمادة البحث العلمي بجامعة الخرطوم بالتعاون مع  معهد أبحاث الكائنات السامة بكلية العلوم بجامعة الخرطوم في 20-21 من نوفمبر.
وأضافت الدكتور رانيا أن الهدف من الورشة هو جمع أصحاب المصلحة والشركاء للتعاون لإنتاج مصل محلي يتوافق مع سمية العقارب والثعابين الموجودة بالمنطقة لأن الامصال الموجودة حاليا ذات كفاءة ضعيفة في معالجة المشكلة.
من جانبها قالت الدكتور هدى خالد أحد موسسي مركز ابحاث الكائنات السامة أن إرتفاع أساب الوفيات ترجع إلى عدم فعالية الأمصال الموجودة حاليا بسبب جلبها من الهند حيث تختلف طبيعة العقارب والثعابين بالهند مع الموجودة بالسودان.
وأضافت ان المركز تواصل مع الصندوق القومي للإمدادات الطبية وأوصى بضرورة جلب أمصال من مناطق متقاربة بيئيا او جغرافيا كمصر، السعودية أو المكسيك حيث تستخدم فيها أمصال مستخرجة من عقارب وثعابين من السودان، وشددت هدى أهمية التعاون لإنتاج الأمصال المحلية.

المصدر من هنا

قد يعــجبــك أيضاَ

زر الذهاب إلى الأعلى