السودان الان

الصحة الخرطوم تحتفل باليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة

احتفلت إدارة صحة الأم والطفل بالإدارة العامة للرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة الخرطوم بحملة الـ16 يوم العالمية لمناهضة العنف ضد المرأة تحت شعار (معا لمناهضة العنف ضد الفتيات والنساء)

وشدد د. محمد السراج ممثل المدير العام لوزارة الصحة الخرطوم مدير النظام الصحي المحلي لدى مخاطبته الاحتفال الذي اقيم بقاعة دار الشرطة ببري اليوم على أهمية دور القابلات والزائرات الصحيات في الالتزام بالتخلي عن الممارسات المتعلقة بالعنف ضد المرأة وتشويه الأعضاء التناسلية للأنثى، داعيا إلى تكاتف الجهود للوصول إلى عدم تسجيل اى حالة للعنف او التشويه فيما شدد على اهمية الجانب القانونى إلى جانب الرقابة الذاتية.

وأكد د.ابراهيم الأمين مدير الإدارة العامة للرعاية الصحية الأولية أن حملة ال16 يوم حملة عالمية برعاية الأمين العام للأمم المتحدة وقال إن العنف ضد المرأة يشمل انواعا كثيرة منها التحرش وتشويه الأعضاء التناسلية وزواج القصر، داعيا القابلات والزائرات الصحيات للالتزام بعدم ممارسة تشويه الأعضاء التناسلية والمساهمة في تبصير المجتمع باعتبارهن الاقرب للأسر، مشيرا الى ادائهن للقسم.

وقال الحبيب حمدوك ممثل صندوق الامم المتحدة للسكان إن الصندوق يهدف الى التقليل من وفيات الأمهات عبر طرق كثيرة منها القانون والكوادر الطبية والصحية وفيما شدد على اهمية دور القابلات في محاربة الممارسات المتعلقة بالعنف ضد المرأة وخاصة تشويه الأعضاء التناسلية للأنثى.

وثمنت الاستاذة بتول عبدالرحمن مدير ادارة صحة المرأة والطفل بوزارة الصحة الجهود العالمية التي تبذل في سبيل حماية المرأة ونبذ العنف ضد الفتيات فضلاً عن الجهود الداخلية وانشطة الوزارة، مؤكدة أن اكثر من 70% من القابلات الآن تم تدريبهن على التوعية والتخلي عن بتر وتشويه الأعضاء التناسلية للأنثى، لافتة إلى وجود 13 مستشفى تتوفر به كوادر مدربة وادوية مجانية لعلاج حالات الاغتصاب بدعم من صندوق الامم المتحدة للسكان

كما استعرضت برامج الوزارة وجهودها المتواصلة للوقاية من العنف ضد النساء والتخلي عن ممارسة تشويه الأعضاء التناسلية للأنثى بالتعاون مع عدد من المنظمات منها اليونسيف.

وحذرت سستر نعمات رئيس قسم الصحة الإنجابية من خطورة ممارسة العنف ضد النساء، مشيرة إلى المشاكل الصحية المترتبة على تشويه وبتر الأعضاء التناسلية ومنها زيادة معدلات الوفيات وصعوبات الولادة والنزيف والصدمة والتشنجات.

وقالت سستر نعمات إن للصحة الانجابية دورا كبيرا في حماية المجتمع فيما لفتت إلى الدور المهم للقابلات والزائرات الصحيات في هذا المجال.

المصدر من هنا

قد يعــجبــك أيضاَ

زر الذهاب إلى الأعلى